الشروع في حفريات بمنطقة طبنة الاثرية ببريكة ولاية باتنة



حل امس ببريكة في ولاية باتنة,وفد هام من خبراء الاثار برئاسة مدير المخبر الوطني لعلم الاثار و التراث وعلوم القياس بالعاصمة ,الدكتور محمد مصطفى فيلاح مهمته التحضير للشروع في حفرية بمنطقة طبنة الاثرية شهر افريل القادم .ويتكون الوفد من دكاترة
واساتذة ومختصين في علم الاثار قدموا من جامعة الجزائر 2 و جامعة قسنطينة ومديرية الثقافة لولاية باتنة ومتحفي تازولت وتيمقاد بالاضافة الى مخبر علم الاثار والتراث وعلوم القياس . وحسب الدكتور فيلاح فان الوفد سيقوم بالتنسيق من السلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني بمعاينة امكانيات البلدية المتوفرة في هذه العملية خاصة في مجال فتح المسالك في المنطقة الاثرية التي تتربع على مساحة تفوق 400 هكتار . وجدير بالذكر ان بعثة علمية زارت مدينة طبنة الاثرية قبل شهرين وقدمت تقريرالوزارة الثقافة والاتصال حول اهمية البحث و التنقيب بها , وتمت الموافقة عليه .
كما ان هذا الحراك جاء بالتوازي مع تنظيم الملتقى الوطني الذي نظمته جمعية تواصل للثقافة و الاعلام ببريكة قبل اشهر, وتم خلاله تنظيم خرجات ميدانية للمنطقة الاثرية التي لاتبعد عن مدينة بريكة باكثر من 4 كلم فضلا عن القيام بعملية استرجاع عشرات القطع الاثرية التي امتدت اليها ايادي النهب و التخريب .


بقلم عبد الناصر ميساوي جريدة الشروق 09/01/2017

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: